فلسطين : الشباب في طليعة من الاحتجاجات

الاثنين 28 فبراير 2011 20:52
الدائرة العامة

بام بيلي (آي بي إس / غزة).- لمحة في الانتفاضات التي أدت قلب الأنظمة في تونس ومصر تؤكد على حقيقة عالمية هو الشباب الذين يقودون الطريق نحو الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط.

تحت شعار “دعونا إنهاء الانقسام. وشعب واحد ضد الصهيونية ، والمنظمات الشبابية الفلسطينية تستعد لمظاهرة 15 مارس في غزة. أكثر من نصف سكان قطاع غزة 1800000 تحت 18 سنة.

وقد منعت الفلسطينيين في غزة من المشاركة الكاملة في مهمة تشكيل مستقبلهم — كما هو الحال مع التونسيين والمصريين ، والحكومة الاستبدادية والقمعية في كثير من الأحيان ، والتي لا تدعو لإجراء انتخابات حرة منذ عام 2006.

ولكن ، خلافا للشباب من الأطراف الأخرى ، وسكان قطاع غزة قد يشكل عقبة إضافية : الحصار لأكثر من أربع سنوات وفرضت اسرائيل التعاون مع مصر.

واضاف “حتى قبل أحداث التي قسمت حكومتنا واشتبكوا مع حماس (اختصار العربية لحركة المقاومة الاسلامية) وفتح ، لم يكن الشباب منظمة تنظيما جيدا ، لا حصلت على الكثير من الدعم ، سواء من الخارج أو الداخل. والفصائل السياسية ولا يهمها سوى استخدامهم كخدم أو الجنود “، وكتب المعلق السياسي طلال عوكل من غزة ، من خلال مترجم.

بعد انقسام 2006 ، ازدادت الحالة سوءا. حلت مجموعات من الشباب الذين سبق إذن من الحكومة التي تقودها حركة فتح في قطاع غزة من قبل حكومة حماس الجديدة ، والتواصل مع الضفة الغربية توقفت بالفعل عندما فرضت اسرائيل حصارها.

ومع ذلك ، في أعقاب الغزو الذي بين 27 ديسمبر 2008 و 18 يناير 2009 التي تقوم بها إسرائيل ضد قطاع غزة ، والمنظمات الجديدة ظهرت الأحداث ، في حين أن حماس اغلاق أقدم ، منتدى شارك الشبابي.

الآن أن “حمى الثورية” يأخذ عقد في المنطقة ، والشباب يشعرون الجديدة غزة الطاقة.

محاولة لعقد “يوم الكرامة” في 11 من هذا الشهر ، تم حل استدعي من قبل منظمة مجهولة الموالية لفتح احتجاجا على القيود التي تفرضها حركة حماس ، حتى قبل أن تبدأ. وتم استجواب المدعى المنظمون والشرطة الى الشوارع.

ومع ذلك ، شكلت الآن لائتلاف موسع من الشباب حول خطط لتنظيم اعتصام يوم 15 مارس لمطالبة حماس وفتح وقف الحملة الدعائية التي تواجه تشمل جميع الفصائل الفلسطينية في إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية) ، تتطلب ممثليهم في كل من الحكومات (الضفة الغربية وقطاع غزة) على الاستقالة وظائفهم والدعوة الى انتخابات جديدة بعد الاتفاق على العمل معا.

“أبو يزن ، اعتمدت من قبل اسم الطالب من 24 الذي هو واحد من المنظمين وقادة GYBO (شباب غزة تندلع) ، وقد تم في الاتصال مع قادة الشباب في الفلسطينيين في الضفة الغربية ولبنان وحتى فرنسا ، حيث تخطط جعل احتجاجات مماثلة.

“لن نغادر حتى تلبية مطالبنا” ، مضيفا انه وغيره من المنظمين الذين يتصلون قادة المظاهرات المصرية للحصول على المشورة.

“هذه هي الاكتئاب جدا من الناس من قبل الحركتين السياسية ، ونحن نريد حكومة واحدة ، ونظام الأمن ،” وسأل.

ولكن ليس كل الشباب في غزة مثل فكرة الاحتجاج ضد حكوماتهم الفلسطينية الخاصة ، بحجة أن العدو الحقيقي هو إسرائيل.

“أفضل شيء للشباب القيام به الآن هو التركيز على مشكلتنا الكبرى : موقع نعم ، لدينا مشاكل داخلية ، ولكن نحن بحاجة إلى التركيز على تهديد لنا على المدى الطويل” ، وقال محمد حرزالله ، 21 ، منسق السور ، واحدة من المنظمات الشبابية الرئيسية في قطاع غزة.

انه ، مثل كثيرين آخرين ، وتعتقد أن تشجيع الانقسام داخل المجتمع الفلسطيني من قبل إسرائيل ، وبالتالي لتحقيق حقا ، والحفاظ على الوحدة الضرورية لانهاء الاحتلال.

ومع ذلك ، أبو يزن ، وقادة الشباب اخرى تصر على أن الوحدة الأساسية في مقاومة الاحتلال ، والإصلاح السياسي وتحسين كبير في نوعية الحياة في هذه الأثناء.

المنظمات الشبابية في غزة يجمعون تقريبا في دعمهم لعقد انتخابات للسلطة الوطنية الفلسطينية) ، على الرغم كما قال أبو يزن ، سيكون من المستحيل حتى يأتي كلا الطرفين إلى نوع من اتفاق وحدة وطنية.

وذكرت حماس بحزم ضد خطة فتح الدعوة لاجراء انتخابات في أيلول / سبتمبر ، وهذا دونه ستكون مهزلة.

علي عبد الباري (24 عاما) هو زعيم إيشا ، وحقوق الإنسان الليبرالية والعلمانية. مجموعة مجموعته في ملصق يدعو إلى إجراء انتخابات فلسطينية دمرت ما يقرب من مبنى البرلمان في وسط مدينة غزة.

استغرق تسعين دقيقة بعد وصول حماس له من هناك ، رغم منحت التصريح. في وقت لاحق ، تم استجواب العديد من أعضاء المنظمة أو التعرض للتسجيل.

“لقد تعلمنا من درس ما حدث مع حماس وفتح” ، وقال صفوان ثابت ، 22 عاما ، عضوا في منظمة الشباب سفر التكوين.

واضاف “اننا إذا أردنا أن أتيحت لهم الفرصة ، وسوف نكون متحدين. كلها الفلسطينيين. إذا كان الصراع مرة أخرى تنشأ عن الاختيار ، وهناك يمكن أن يكون هناك قتل ، فقط ألقوا الزهور ،” قال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s