الامن والاستقرار يحيلان الاردن الى مركز لاحتضان الهيئات الدولية

الامن والاستقرار يحيلان الاردن الى مركز لاحتضان الهيئات الدولية
۞ أجمع القائمون على منظمات وهيئات دولية أن اختيار عمان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية، مركزا إقليميا للخدمات التي تقدمها منظماتهم الى دول الإقليم جاء بالنظر لتوسط موقع الأردن الجغرافي واستقراره السياسي وتوفر الأمان والإطمئنان التام. وتقدم هذه المنظمات والهيئات خدماتها لدول الإقليم الممتدة من المغرب غربا الى أفغانستان شرقا في مجالات الإغاثة والرعاية الإنسانية والطيران المدني والنقل الجوي والطفولة والمرأة والصحة. وقالوا في لقاءات مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان اختيار الأردن مقرا إقليميا لانطلاق عملياتهم لم يكن وليد الصدفة بل جاء نتيجة دراسات معمقة ومتأنية ، مشيرين انهم تلقوا عروضا من دول عديدة في المنطقة لاستضافة مقارهم الا انهم قرروا اختيار الأردن مركزا اقليميا لمنظماتهم أخذين بالاعتبار التسهيلات التي تقدمها الحكومة لهم بما يمكنهم من أداء خدماتهم على الوجه الأمثل.
الاياتا
وقال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الإياتا) الدكتور مجدي صبري ان اختيار الاردن لتاسيس المركز الاقليمي جاء نظرا لموقعه الجغرافي المتوسط بين قارتي آسيا وأفريقيا وما يتمتع به من أمن واستقرار وعلاقات دبلوماسية جيدة مع دول المنطقة والعالم بالإضافة الى توفر أجواء الحرية الإقتصادية على نطاق واسع.
وأشار إلى الدعم الذي أولاه المغفور له الملك الحسين -طيب الله ثراه – والذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني لقطاع الطيران المدني والنقل الجوي والذي أسهم في تطور هذا القطاع الحيوي باعتباره أحد القطاعات الاستراتيجية المهمة. وبين أن تقدم قطاعات الاتصالات والبنوك والبنية التحتية والتكنولوجية من العوامل المهمة التي جعلت الأنظار تتجه إلى اختيار الاردن وما يتمتع به قطاع الطيران من ارتفاع نسب النمو العالية لحركة الركاب والبضائع وتوفر البنية التحتية المتطورة والتي تعنى بقطاع الطيران من مطارات وأنظمة ملاحية وأكاديميات طيران أخذا بالإعتبار إلى توفر الطاقات الفنية المدربة على مختلف المستويات. وأوضح أن الحكومة الأردنية قدمت جميع التسهيلات ودعم مبادرات الاياتا في المجالات التكنولوجية والبيئية والنقل مشيرا إلى أن الجمعية العمومية للأياتا انتخبت المدير العام والرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي ليشغل منصب رئيس مجلس المحافظين لهذا العام كما أن الملكية الأردنية عضو فاعل في العديد من لجان الاياتا.
اللجنة الدولية للصليب الاحمر
وأوضحت الناطق الرسمي باسم بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان ربى عفاني ان موقع الأردن الاستراتيجي و الوضع الآمن الذي يتمتع به بالإضافة للتسهيلات التي تحصل عليها اللجنة أدت إلى اختيار الأردن كمقر إقليمي لوجيستي للجنة.
وقالت ان اللجنة تقدم المساعدات الإنسانية لعدد من الدول كالعراق ولبنان وباكستان واليمن والفلبين وجورجيا ويتمركز نشاطها حول معاينة الظروف المعيشية للاشخاص المحتجزين في مراكز الاصلاح والتاهيل في المملكة وإعادة الروابط الأُسرية التي قد تفقدها بعض العائلات في أوقات النزاع المُسلح من خلال وكالة البحث عن المفقودين التي تعمل على تسجيل الأشخاص المفقودين والبحث عنهم والتنسيق مع جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر .
رئاسة الأونروا الإقليمية
وقال مدير الإعلام ، الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مطر صقر انه وبسبب تدهور الأوضاع في قطاع غزة فقد تقرر نقل معظم موظفي الرئاسة من غزة الى القدس وعمّان حيث أصبحت رئاسة الأونروا في عمّان تضم الدوائر الخدمية وهي التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية بالإضافة إلى دوائر المالية والبنية التحتية والتدقيق والتفتيش والموارد البشرية وبعض الخدمات المساندة.
وبين ان هذه الدوائر تقدم خدماتها لنحو 8ر4 مليون لاجئ فلسطيني يقيمون في مناطق العمليات الخمس وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة
اليونيسيف
وأشار المدير الإقليمي للاعلام لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عبدالرحمن غندور ان اختيار الأردن ليحتضن مكتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا جاء بسبب موقعه المتوسط في قلب الوطن العربي وقربه من أماكن الطوارىء وسهولة الإتصالات والتنقل وحرية الرأي والإستقرار والأمن .
الاتحاد العربي للنقل الجوي
وقال المدير التنفيذي لشؤون الصناعة والتدريب في الاتحاد العربي للنقل الجوي (آكو ) أحمد ريحان ان المركز بدأ بتقديم خدماته التدريبية والاستشارية في مجالات الطيران المدني والنقل الجوي في عام 1996 من خلال عقد العديد من الدورات وورشات العمل والمؤتمرات. واشار الى ان حوالي 2500 متدرب شاركوا في الدورات التي عقدها المركز العام الماضي تتمحور حول الموضوعات الإدارية للعاملين في النقل الجوي بما في ذلك قانون الطيران والتسويق والمبيعات وخدمات مهارات الاتصال والقيادة وفن التفاوض وتخطيط الشبكات واساليب خفض الكلفة التشغيلية .
أطباء بلا حدود
وبين رئيس منظمة أطباء بلا حدود في الاردن أوليفي ميزوي ان المنظمة تعمل على توفير الرعاية العلاجية والوقائية للشعوب التي تعاني من آثار الصراعات المسلحة والأوبئة و . واوضح ان تأزم الوضع في العراق لم يمكن المنظمة من فتح مكاتبها هناك لذا تم فتح مكتب إقليمي في عمان لقربها من العراق والتطور الكبير الذي تشهده المملكة في القطاع الطبي.
اليونسكو
وقال مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في العراق محمد جليد ان المنظمة التي تاسست عام 1945 تهدف إلى بناء حصون السلام في عقول البشر عن طريق التربية والعلم والثقافة والاتصال. وأوضح أن الحكومة الأردنية ومن خلال وزارة الخارجية والداخلية تعمل على تقديم جميع التسهيلات وأشكال الدعم الإداري واللوجستي مثل معاملات الدخول والاقامات للعاملين في المنظمة بما يمكنها من أداء مهامها على الوجه الأكمل.•

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s