سبانيا: خبراء يدعون إلى بلورة برنامج مشترك للدراسات المتوسطية

إسبانيا: خبراء يدعون إلى بلورة برنامج مشترك للدراسات المتوسطية

بلنسية (أسبانيا) – خدمة قدس برس

توصل أكاديميون وخبراء من دول أوروبية وعربية، إلى توصية بالعمل على بلورة برنامج مشترك للدراسات المتوسطية في جامعات البحر الأبيض المتوسط.

ويتم بمقتضى هذا البرنامج منح شهادة الإجازة في شعبة مشتركة للإنجليزية والعربية ولغة متوسطية ثالثة، وتمكين الطلبة من قضاء سنة من سنوات الدراسة الأربع في جامعة متوسطية من الضفتين، إضافة إلى إجراء دورات تدريبية في جامعات الشمال لطلبة الجنوب والعكس.

جاء ذلك في المؤتمر الدولي حول الحوار بين الشمال وجنوب المتوسط، الذي التأم مؤخرا في مدينة أليكانتي والذي نظمته الحركة الأوروبية الدولية ومكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الحكومة الإسبانية وحكومة إقليم بلنسية وجامعة أليكانتي.

ودعا المؤتمر إلى توسيع برنامج التجارب الناجحة المعروف بـ Tempos في المستويات الابتدائية والإعدادية والثانوية، وبتنمية المبادلات في اتجاه جنوب – جنوب، وبالعمل على تحسين التواصل بين الطلبة عبر آليات وبرامج التواصل التكنولوجي الحديثة.

كما أوصى المؤتمر بإنشاء “برنامج ابن خلدون للتبادل الطلابي”، وبإنشاء موقع إلكتروني حول الجامعات في منطقة المغرب العربي، وتشجيع التبادل بين الشباب عبر برامج ثقافية وتربوية في المدارس الصيفية.

ودعا المؤتمر إلى فتح حوار بين الدول المعنية بالهجرة، لإيجاد حلول للمشكلات التي يطرحها التنقل والحركة، بينما وأوصى المشاركون في المؤتمر بالخروج من “الإشكالية القديمة للهجرة التي تطرح القضية على الشكل التالي: الأمن والإدماج بالنسبة للدول المستقبلة، والمصاحبة بالنسبة للدول المصدرة، واستبدالها باقتراح مفهوم الحركة في الفضاء المتوسطي”، حسب مقرّراتهم.

ودعا المشاركون في المؤتمر المجتمعات والمدارس والجامعات إلى “تطوير إشكالية الحوار بين الثقافات في الدول الأوروبية وتقبل التنوع الثقافي والخروج من نظام القيم الأحادي الذي يرفض التنوع، ويستوعب الآخر في إطار الصور النمطية والأفكار المسبقة”، كما جاء في ختام أعماله.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s