ملاحظة

الديانة اليزيدية واليزيديون هل هم عبدة الشيطان أم حملة ميراث النهرين؟!

الديانة اليزيدية واليزيديون
هل هم عبدة الشيطان
أم حملة ميراث النهرين؟!

۞ المذبحة التي تعرضت لها الطائفة اليزيدية بشمال العراق في صيف العام الماضي، سلطت الاضواء على هذه الطائفة التي يتهمها البعض بـ(الكفر) والمروق على الدين وحتى عبادة الشيطان؟!.. رغم انهم ينفون ذلك مؤكدين انهم مؤمنون بالله، ويعتبرون ان النبي ابراهيم هو جدهم الكبير، وينفون ايضا وبشدة تهمة «عبادة الشيطان».
شيخ يزيدي يبارك امرأة في معبد لالش
قد تكون هذه التهم هي التي عرضتهم لأنواع شتى من الاضطهاد والمذابح خصوصا في حقبة الدولة العثمانية ابان القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وشنّت العديد من الحملات ضدهم من قبل الولاة العثمانيين في بغداد والموصل وديار بكر، ويقول مؤرخون إن حروب ابادة عثمانية شنت ضد يزيديي جزيرة ابن عمر في منطقة بلاد الجزيرة، وتم ذبح الآلاف منهم في جبل سنجار لإجبارهم على التخلي عن دينهم. وفي عام 1847م حاولت الحكومة العثمانية إجبارهم على الخدمة العسكرية باعتبارهم طائفة إسلامية ومن الذين يتبعون الملة العثمانية، وبعد حملات ومذابح ابادة لا حصر لها اضطر الكثير منهم للجوء للكنائس وإعلان مسيحيتهم للتخلص من الاضطهاد العثماني ..الهجمات والمذابح تكررت ايضا في عام 1872 لنفس الدواعي، ووقعت اضطهادات محلية في مناطق مختلطة يقوم بها امراء عشائر وقبائل بكل همجية ووحشية. ويشير المؤرخون الى ان اليزيديين صمدوا وحافظوا على هويتهم الدينية في المناطق العراقية الخالية من خصومهم، وعددهم في العالم يقارب 3 ملايين نسمة ثلثهم في العراق. وبالتحديد شمال العراق في الموصل ودهوك والمنطقة الممتدد من بعشيقة وبعزانية الى منطقة الشيخان (شمال شرق) والى شمال منطقة دهوك وزاخو وقضاء سنجار، ويقيم اليزيديون في سورية في محافظة الحسكة وعفرين وحلب. وفي تركيا غالبا ما يوجدون في مناطق اورفا ووران شهر وديار بكر ومديات، كما توجد اعداد منهم في جورجيا وأرمينيا وروسيا واوروبا، خاصة في المانيا.
الديانة اليزيدية
في كتابه جدل الهويات يقول الباحث سليم مطر: (( يمكن إعتبار اليزيدية اشبه بقصر تاريخي مظهره اسلامي مزين بنقوش عربية وعبارات كردية. لكن لو ازلنا هذه الأصباغ الخارجية عن الجدار لإكتشفنا تحتها طبقة من نقوش مسيحية بأيقونات ملونة وصلبان منحوتة. ولو تعمقنا اكثر بالحفريات لاكتشفنا طبقة ثالثة من جداريات آشورية ورسومات آلهة النهرين وكتابات مسمارية. ولو تعمقنا في الحفريات سنصل الى اعماق تاريخ المنطقة وجذورها البدائية المخفية. ان اليزيدية من بين الكل هي اقل الطوائف التي نجحت بإخفاء طبقاتها التاريخية، بحيث تبدو وكأنها موزاييك رائع للتراث الديني والأقوامي لبلاد النهرين)).
تتعايش في العراق أديان وطوائف كثيرة، وهي جميعها عراقية اصيلة تحمل في طياتها الميراث الروحي العراقي في مختلف مراحله. إن هذه الأديان المختلفة هي زهور من حديقة واحدة أو فرع من شجرة فكلها توحد الله وتعبده بطقوسها الخاصة ويبقى الأيمان باله واحد هو حجر الزاوية في كل تلك الديانات.
لقد قمنا بالبحث حول الطائفة اليزيدية لما لها من مكانة مهمة في تاريخ العراق القديم والحديث، ولما لها من جذور عراقية أصيلة وهذا سوف نطرحه لاحقا”. لايوجد أي دين اختلف عليه الكتاب والباحثين مثلما أختلفوا على الديانة اليزيدية فقد كتب الكثير من الباحثين حول هذا الدين ولكن لم يتبلور رأي موحد حول هذا الموضوع.
وهذا الاختلاف له أسباب عديدة منها:
-1: تحريم كتابة كتبهم المقدسة وظهور ما يعرف بعلم الصدر. أي تحفظ عن ظهر قلب.
-2.:الديانة اليزيدية ديانة غير تبشيرية.
-3.: قلة التحريات و التنقيبات الأثرية في مناطق سكنا اليزيدية.
-4. غياب التسامح الديني وظهور الإشاعات والتشويهات.
وبسبب هذه النقاط لايستطيع أحد الجزم برأي واحد حول هذا الموضوع. وسوف اشرح تاريخهم ومكان سكناهم وعاداتهم وكيفية ممارسة طقوسهم الدينية.

ينتشر اليزيدية بكثافة في سنجار وشيخان وبعشيقة وغيرها من المناطق في شمال العراق. حيث مرقد عدي ووادي لالش وبئر زمزم كما يسميه اليزيديون حيث تنتشر القباب المخروطية.
أصول وتسمية الديانة اليزيدية
هناك عدة نظريات لتسمية الديانة اليزيدية، فقسم منهم ينسبون هذه الديانة الى (يزيد بن معاوية) ويقول أحد الباحثين بأن اليزيدية أنتخبوا أسم (يزيد-اليزيدية)للتخلص من أضطهاد المسلمين.
إن هذه النظرية لم تلقى التأييد حتى من الكتاب المسلمين لأنه لايوجد دليل تاريخي بأن يزيد بن معاوية أسس خلال الثلاث سنوات والنصف من حكمه ديانة جديدة ..
اما تسميتهم بعبدة الشيطان فأساسها أن اليزيديين يرفضون الجمع بين حرفي الشين والطاء ويحرمون البصاق على الأرض علناً ولعدم التمييز بين ما تعنيه التسميتين كما هي واضحة عند اليزيدية، حكم عليهم وأتهموا بعبادة الشيطان والحقيقة انهم يتشاءمون من أي لعن، وحتى لعن الشيطان وابليس،.لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، إن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين، وقد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة، ورئيساً عليهم.
ويرى بعض الكتاب أن اليزيدية هم ملة أبراهيم الخليل، وكتابهم المقدس (مصحف رش) نزل على ابراهيم (ع) والدليل على أن اليزيدية هم ملة ابراهيم الخليل مايلي:
-. عيد القربان ويأتي مع عيد الأضحى عند المسلمين وهو من الأعياد البارزة عند اليزيديين وما هو الا ذكرى لمحاولة ابراهيم الخليل(ع) عندما اراد ذبح ولده إسماعيل فدية لربه ووفاء لما وعد به ربه..
– الختان من العادات الأساسية والمهمة عند اليزيديين ومتأتية مما أمر به الله سبحانه وتعالى نبيه ابراهيم (ع) كوثيقة عهد بينه وبين ربه.
كما أن اليزيدية يقدسون نبوخذ نصر ويعتبروه الملك العظيم أو (بخت نصر كما يسميه اليزيديين) كان يزيدياً وذهب ليدمر أورشليم ويأخذ منهم مقدسات اليزيدية المسروقة.
كما أن كلمة أيزيدية تعني (يزدان بمعنى الخالق). ففي صلاة الفجر يقول اليزيديين: (( بأسم الله (يزدان) المقدس الرحيم الجميل، الهي لعظمتك ولمقامك ولملوكيتك، يارب أنت الكريم الرحيم الأله ملك الدنيا جملة الأرض والسماء، ملك العرش العظيم))، وهناك من أعتقد بصلة ما بين كلمة اليزيدية وبين الكلمة السومرية a-zi-da المكتوبة بالخط المسماري وتعني (الروح الخيرة والخير)، فيما يرى يقول آخرون أن كلمة «أيزيدا» التي اشتق منها اسم الطائفة، مكونة من ثلاثة كلمات آشورية، وهي «نذهب لبيت الحق»،
وفيما يتعلق بالتكوين فأن اليزيدية يعتقدون أن في البدء خلق الله تعالى درة بيضاء من سره العزيز وخلق طيرا أسمه (انغر) وجعل الدرة فوق ظهره وسكن فيها أربعين الف عام ثم بدأ في خلق الملائكة السبعة تعاقبوا على أدارة العالم.
فخلق في يوم الأحد الملك الاول (عزرائيل) وهو (طاووس ملك) رئيس الجميع وقد أختص بالأمة اليزيدية دون غيرها.
المعبد اليزيدي في وادي لالش
وفي يوم الأثنين خلق الملك (دردائيل) وفي يوم الثلاثاء خلق الملك (أسرافيل) وفي يوم الأربعاء خلق الملك (ميكائيل) وفي يوم الخميس خلق الملك (جبرائيل) وفي يوم الجمعة خلق الملك (شمنائيل) وفي يوم السبت خلق الملك (نورائيل) وجعل (الملك طاووس) رئيساً للجميع.
أما في خليقة البشر فيعتقد اليزيدية أن الله خلق أدم وحواء وأتفق أدم وحواء أن يضع كل منهما شهوتة في جرة ويسد فمها بختمته الخاص وبعد أشهر تسعة فتحا الجرتين فكان في جرة أدم صبيان، ذكرا وأنثى فسماهما شيت وهورية، وكان في جرة حواء دود وحشرات عفنة ومن الصبيبين تناسلت الذرية اليزيدية.
ثم تصالحا أدم وحواء وتعارفا فأولدوا البشر من جديد. فاليزيدية من ادم وحده، والناس من ادم و حواء.
كما أن اليزيدية يمتلكون تنظيما دينيا” هرميا” مثل نظام الكنيسة المسيحية و المانوية وكذلك الشيعة الجعفرية، بالأضافة الى تقديسهم أحفاد عدي والحسن البصري، مثلما يقدس الشيعة احفاد الأمامين علي والحسين (ع)
الأعياد الدينية
– عيد رأس السنة :- تبدأ سنة اليزيدية في اول شهر نيسان (ابريل) الشرقي (أي 14منه غربي) ويقع في يوم الأربعاء. ويزعم اليزيديون ان (طاووس ملك) هبط في مثل هذا اليوم الى الأرض ليخلص موسى (ع) وصحبه من كيد الفراعنة. كما كان يحتفل البابليون والأشوريون بشهر نيسان (ابريل) أول أشهر السنة البابلية، لأنه شهر الربيع والخصب والميلاد والبداية. ويعتبر اليزيديون شهر نيسان/ابريل الشرقي كله عيدا مقدسا فلا يتزوجون في النصف الأول منه، ولا يحفرون أرضا ولا يقيمون بناء، ولا يكتبون عقد بيع أو شراء.
-عيد القربان : وهو العيد القريب من عيد الأضحى عند المسلمين ويقع في أول يوم من حلول عيد الأضحى عند المسلمين ويسمونه أيضا بعيد الحج. .ويقولون أن الله تعالى أمر أبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده أ سماعيل، ثم هيأ له كبش فداه به. ويحج اليزيديون في هذا العيد مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء.
– عيد اربعانية الصيف : ومدته خمسة أيام تبتدأ من اليوم الحادي عشر من شهر تموز الشرقي وتنتهي في اليوم السادس عشر منه حيث يذهب رجال الدين اليزيديين ألى مرقد الشيخ عدي ليصوموا أيام ثم يعودون الى ديارهم ليتموا صيام أربعين يوما لأنهم يعتقدون أن الشيخ عدي كان يصوم أربعين يوما في الصيف.
– عيد الجماعة : وأعتبر من أهم أعياد الجماعة اليزيدية ومن أعظمها شأنا، واكثرها خطورة ويعتقد اليزيدية أن في هذا الشهر تغفر الخطايا والذنوب. وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، تبتدأ من اليوم الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الشرقي (6 تشرين الاول/اكتوبر الغربي) وتنتهي في الثلاثين منه (13 تشرين الأول/ اكتوبر الغربي)
كما يقوم اليزيدية بالأغتسال ببئر زمزم كما يسميه اليزيدية ويقولون أن الشيخ عدي قد جاء يوما الى هذا المكان فلم يجد ماء فطلب المتشيعون له أن يجترح لهم أية، فأخذ الشيخ عكازته وضرب الصخرة وقال للماء بالعربية (زم، زم) فزم.
– عيد يزيد :- ويقوم اليزيديون بصيام ثلاثة أيام (الثلاثاء والأربعاء والخميس) والتي تسبق أول يوم جمعة من شهر كانون الأول/ديسمبر الشرقي – أقصر أيام السنة وأبرزها ويجعلون اليوم الرابع عيدا عاما يسمونه (عيد صوم يزيد) فيقيمون الولائم والأفراح.
– عيد بلندة : يقع هذا العيد في اليوم الخامس والعشرين من شهر كانون الأول/ديسمبر الشرقي أي بعد عيد يزيد بخمسة وعشرين يوما ويسمونه بعيد الميلاد.
-عيد العجوة : يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني/يناير الشرقي (20 كانون الثاني/يناير الغربي) أي بعد مرور 12 يوما على عيد الميلاد.
– عيد أربعانية الشتاء : ويقع هذا العيد في العشرين من شهر كانون الثاني/يناير الشرقي من كل سنة (3 شباط/فبراير الغربي) أي بعد حلول عيد العجوة بخمسة عشر يوما، ويجري فيه ما يجري في عيد (أربعانية الصيف) من صوم وأفطار وزيارة . ويقول اليزيدية أن في هذا العيد قرب الشيخ عدي اليه أربعين من رجاله الصادقين فعلمهم أحوال الدين اليزيدي.
– عيد خضر الياس : ويقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط/فبراير الشرقي، وقد يصوم البعض من اليزيدية الأيام الثلاثة التي تتقدمه (أي أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء)
– عيد المحيي : وهو من الأعياد القريبة من المسلمين والمعروف عند المسلمين ليلة النصف من شعبان حيث يحيونها حتى الصبح.
كما توجد أعياد لدى اليزيدية كعيد الطوفان وأعياد الجمع وعيد حضور السنجق.
وكما يتضح من الأدعية وشعائر اليزيديين أنهم موحدون باله واحد ويقولون في صلاة الفجر.
” باسم الله ( (يزدان) ) المقدس الرحيم الجميل. الهي لعظمتك ولمقامك ولملوكيتك. يارب أنت الكريم الرحيم الأله. ملك الدنيا. مملكة الأرض والسماء. ملك العرش العظيم. يارب انك أزلي قديم. يارب أنك حتى الأبد أمنية الروح. يارب أنك ملك الأنس والجن، ملك الكرسي والعرش.
رجال الدين خلال احدى الاحتفالات الدينية
يارب أنك الصمد صاحب العطف. يارب أنك أنت الصمد الحي المجيد، الواحد الوحيد، الذي لامثيل له،أنك أنت الجدير بالثناء والمديح. يارب أنك رب السماء رب الشمس والقمر، رب الأنهر والوديان، يارب أنك رب العطاء. يارب أنك أنت الغوث وأنت المدد. أنت الصدى، أنت الون. أنت الصوت أنت المقبض. يارب لايدري أحد كيف أنت ؟ يارب ! أنت خالق الحوت ومعطي القوت أنت الحليم والملكوت. يارب أنت خالق الفقراء والملوك. يا رب أنت الدائم الموجود. أنت دائم الوجود. أنت الدائم ألموجود”.
وفي صلاة الأموات يقولون “يا بن أدم أيها المسكين، يا ابن أدم الفقير، ما هذه الدنيا ألا دار للسكارى أنها مثل حلم الليالي. مثل الفلك مثل ظل الأشجار يلقى كل يوم جديدا. أين سليمان الذي كان يسود ؟ أين بلقيس التي ذاع أسمها ؟ لك البقاء. أنهم تركوا الدنيا أين سليمان الأنبياء، أين بلقيسا المحلاة بالذهب ؟أين الياس؟ أين درويش حامل المسبحة والرقاص، لك البقاء. هؤلاء في التراب يعملون القياس. . يا ابن آدم لا تكن طماعا في هذه الدنيا، لا تجمع المال والذهب جمعا، لم تدم الدنيا حتى لرسول الله. أن هذه الدنيا أرض الدراويش فهم الذين يستقرون فيها جميعا فلا يطمع الرقي من كبرياء النفس.أين حمزة ؟ أين علي ؟ أين الأولياء ؟ أين الأنبياء أنهم يرقدون في قبورهم كالمومياء ما اكثر بيت القبر عمقا وظلاما وأمتلاءا بالنمل والأفاعي. يارب أنت القادر على التفريق بين عاشقين. هلمو هلمو جميعكم أيها الأقرباء ليكن الآن موعد بكائنا. ياللحسرات والويلات والثبور على عدم خلو ذوي الأخلاق الفاضلة والشفاه المعسولة لكي يحدثونا. لتنهمر دموعنا بغزارة، فالحزن والبكاء لا يفيدان، والكفن والقبر هما المقدران لنا. لا تبكي ولا تجزع. أمسح الدموع من محياك فان هذه الدنيا لم تدم حتى لرسول الله. تعالوا تعالوا جميعا لنبكي اليوم كثيرا فقد مات اهل المرح. كلما يفعله الأمير مغفور، أن الخير والشر يزيلان الهموم من القلب”.
أما تقديسهم وأجلالهم للشمس فينبع من أهمية هذا الكوكب وعلاقته المباشرة بالحياة والضياء.
ومن هنا تأتي جذور الصلة بين الديانتين اليزيدية والصابئة المندائية، فالديانتان تقدسان الشمس بأعتبارها قوة للخير. أضافة الى أن المندائيين أعتقدوا أنهم أبناء (شيت أبن أدم) وأعتقد اليزيديون أنهم أبناء (شيت أبن جرة) الذي هو أبن آدم دون حواء حسب أسطورتهم. كما يتشابه اليزيدية والمندائية بمعتقدات عديدة منها، تحريم الزواج في شهر نيسان، وحبس المرأة النفساء عند المندائيين في دائرة من حصى وتحبس عند اليزيديين داخل حبل على شكل دائرة، ويضع المندائيون حفنة من تراب أول حفرة في فم المتوفي، وعند اليزيدية من تراب الشيخ عدي، وتحريم ذرف الدموع على الأموات وكراهة لبس الثياب الزرقاء وتفضيل لبس الثياب البيضاء أعتقادا أنها ثياب أهل الجنة. ومع ألاقرار بهذه المماثلة فهناك أختلافات مهمة بين الديانات منها تحريم الختان عند المندائيين تحريما باتا. فالجسم حسب أعتقادهم خلقه كاملا فلا يجوز أنقاص ما خلقه الله والختان عندهم الخروج عن الدين وبالمقابل يتشدد اليزيديون بالختان، ويمتاز طقوس الختان عند اليزيديين بتقاليد خاصة، فهو مناسبة لتعميق علاقة جديدة بين أسرهم أو مع أسر الأديان الأخرى بما يعرف بالكريف بمعنى الصديق الديني أو (صديق الدم) ، فمن تقاليدهم أن يختار أهل المختون كريفاً لمختونهم يضعه في حجرة عند عملية الختان لتنزل قطرات الدم على ثيابه ومن ذلك تنشأ علاقة دم بين الأسرتين يحرم بينهما التزاوج الى عدة أجيال.
الزواج عند اليزيديين :-
فالزواج هو الأتفاق الذي يشترط حصوله بين الراغبين في الزواج وهو لا يخرج عن كونه تفاهما وأتفاقا شخصيا. وبعدها يبدأ بمكاشفة الوالدين بما أتفقا عليه دون أن يحق للوالدين أن يقفا ضد رغبتيهما بحيث أن الراغبين في الزواج أذا وجدا مقاومة منهما، أو من أحدهما، يصح للفتى أن يخطف الفتاة فيهرب بها ألى أحدى القرى فيتزوجها زواجا شرعيا بحسب السنن والأداب اليزيدية، دون مهر ولا صداقة، ثم يتدخل أحد العقلاء لأصلاح ذات البين، و ارجاع العروسين ألى محلهما أما أذا رضي الأبوان فتجري حينئذ المفاوضات لتعيين المهر.
ولليزيدي أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع ولكن يحرم عليه أن يجمع بين أثنين دون رضى الأولى. كما يحرم عليه الزواج من زوجة أخيه. أو زوجة عمه بعد موتهما. كذلك يحرم عليه الزواج من أخت زوجته.
المحرمات :-
يحرم على اليزيدية أكل الخس واللهانة (الملفوف) والقرنبيط وبعض الخضروات التي تسمد بعذرة الأنسان، ولا سيما الخس، فأنه عندهم من أخس ما خلقه الله على وجه الأرض ومجرد رؤيته حرام. ،ويحرم عليهم من اللحوم لحم الخنزير والسمك بكل أنواعه وكذلك لحم الغزال.، كما يحرم على اليزيدي حلق شاربه أو أستئصالهما بالمقص غير أنه يستحب تخفيفهما أما أللحية فيجوز فيها كل ذلك. ، كما يحرم على اليزيدي النظر ألى وجه المرأة الغير يزيدية..
ويعتقد اليزيديين أن الحمام والمرحاض من ملاجيء الشيطان في نظر المسلمين. فلا يدخل اليزيدية مرحاضا، ولا يغتسلون في حمام. وأن تسامحوا في ذلك مؤخرا” ويرى اليزيدية أن الملائكة تتصل فيما بينها في شهر نيسان (ابريل) لهذا فأنهم يحرمون الزواج وتعمير البيوت في الشهر المذكور. ولا يجوز لليزيدي البصق على الأرض أو في وجه أنسان أو حيوان لما له من رمز للأهانة للملك طاووس.
نساء يزيديات
المرأة اليزيدية
ان المرأة اليزيدية تتزهد حتى في زيها، إذ ليس من حقها امتلاك اكثر من زيين، أحدهما ترتديه في الأفراح والمناسبات الدينية ويكون ذات ألوان مختلفة، وملابس بيضاء مع عمامة بنفس اللون في الأيام العادية. في الحياة اليومية فان المرأة اليزيدية تكدح وتشقى كثيرا. فإلى جانب شؤونها المنزلية فهي تعمل في الزراعة والحصاد، وجني المحصول وتربية المواشي وصنع الخمور والمخللات. ورغم تقليدية المجتمع اليزيدي، إلا أنه يسمح للمرأة بالمشاركة في الرقص الجماعي مع الرجال في المناسبات السعيدة.
لكن رغم ذلك يظل للمرأة في هذا المجتمع مثل أي مجتمع آخر دوره البارز والهام. فعلى الرغم من قسوة الأوضاع فان ثمة نساء قمن بدور الـ ( الفقرا)، وهو دور يشبه دور الراهبات في الديانة المسيحية. حيث تقوم المرأة بالخدمة في ضريح الشيخ (عدي بن مسافر البعلبكي) وينذرن حياتهن لأداء هذه الخدمة دون أن يتزوجن، ويحرم على المرأة التي تنذر نفسها لخدمة معبد الشيخ عدي بن مسافر والبابا جاويش، الزواج أو التزين، ويوكل إليها إدارة شؤون المطبخ وتنظيف المعبد وتحضير الماء وجني الزيتون وخزن زيته وطبخ الحنطة وعمل فتائل للمصابيح الزيتية لإضاءة المعبد وإشعال وإطفاء المصابيح.، ورغم ذلك فمن الملفت للنظر هو عدم جواز وجود النساء في المناصب الروحانية التي تعتبر حكرا على الرجال. كما يمنع المرأة حتى من الاشتراك بالترنم وترديد الأناشيد الدينية مع القوالين في المناسبات المختلفة..
وتبقى اليزيدية، ديانة عراقية أصيلة بحاجة الى دراسة وتعمق اكثر، وخصوصاً بالاعتماد على المثقفين من ابناء الطائفة انفسهم، لأنهم هم الأعرف بها..

الامير اسماعيل جول بك
● يعتبر الامير اسماعيل جول بك الذي عاصر مطلع القرن الماضي بكل تطوراته السياسية رائد حركة النهضة الاجتماعية الايزيدية فهو أول من شجع الايزيديين الالتحاق بالمدارس والارتشاف بينابيع العلم والمعرفة، إذ كانوا خوفا من تأثير الاسلام على اولادهم يمنعونهم من التعليم. وهو أول ايزيدي كتب سيرة حياته مستذكرا الاهوال والمصاعب التي لاقاها في حياته من أجل قضية كان يؤمن بها ويدافع عنها بكل قوة، ورغم انه غبن أكثر من مرة من عائلته اولاً ومن بني جلدته ثانياً لكنه لم يتوقف حتى مماته من نضاله. فالذي يطلع على تاريخ حياة اسماعيل بك يقرأ أحداثاً حافلة عاصرها الايزيديون في بدايات القرن الماضي.

نائب يزيدي يحتج على تعوذ الجعفري من الشيطان الرجيم!!

● كان عضو الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) من الطائفة اليزيدية كاميران خيري، ينتقد رئيس الوزراء العراقي السابق، إبراهيم الجعفري، لتكراره عبارة “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”. ويقول خيري، النائب ضمن القائمة الكردستانية، إن “أكثر من مليون يزيدي في العراق يشعرون بالإهانة” من كثرة تكرار الجعفري في أحاديثه عبارة التعوذ من الشيطان!.
وقاطع كاميران رئيس الحكومة العراقية السابق في البرلمان قائلا “في كل مرة يقول فيها الجعفري ذلك يلتفت زملائي النواب إلى وكأنني ممثل الشيطان”؟!..
. لكن الجعفري قال إنه لا يقصد إهانة أحد بقول العبارة الشائعة الاستخدام بين المسلمين وإن تكرارها لا يعني “إهانتكم أو بقصد استفزز الأقلية” اليزيدية.
يذكر أنه كان لهم ثلاثة نواب في الجمعية الوطنية العراقية، ومر كما أنهم ممثلون أيضا في البرلمان الإقليمي لكردستان..

Advertisements

11 responses to “الديانة اليزيدية واليزيديون هل هم عبدة الشيطان أم حملة ميراث النهرين؟!

  1. شكرا لكاتب المفال الذي ذكرني بكلمة كريف والتي تعني الصداقة والاخوة والمحبة
    اتمنى للجالية اليزيدية مزيد من التطور والتقدم والاختلاط والبناء في المجتمع العراقي الجديد .
    وشكرا
    الاستاذ رعد

  2. محمد حما د

    الخليج ليس فارسي وليس عربي انه أفضل من الأثنيين أنه إسلامي وكفي .

  3. هم طايفة ضالة لكن هذا لا يبرر أستهدافهم وإضهادهم وقتلهم … ربنا يهدينا ويهديهم الى ما يحبه ويرضى

  4. لأول مرة اقرأ عن هذه الطائفة وحقا تعريفها متشابك جدا وليتنا نقرأ تعريفا لها من احد ابناءها لكي نستطيع تصنيفها هل هي مسلمة ام غير ذلك ولكن من الصياغ فهم موحدون لله سبحانه وتعالى ويؤمنون برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا يجعلهم مسلمين قطعا.

    • تحياتي لكم جميعا أخي نحن الليزيدية نحب جميع الأديان وتحترمه. نحن لسنا إسلام . فقط يوجد بعض الأشياء المتشابها وهذا يأتي من المخالطة والمعاشرة. نحن نحب الله ولا يوجد اله غيره نحن نعبد الله الأحد واذا يوجد أشياء للقداسة وليس العبادة مثلا نحن نقدس الماء والتراب والسحب والمطر والثلج والحجر والنباتات والأشجار البرق والرعد والهواء الشمس والقمر والنجوم والسماء وكل شيئ طبيعي لم أكتبه، وكل هذا للقداسة وليس للعبادة هناك بعض يقول الايزيديين يعبدون القبور والحجر وكل ماذكرته وقلت للعبادة . نحن مثل جميع الأديان الأخرى لنا قوانين وشروط في الدين , تحياتي لكم جميعا واذا أي واحد له سؤال حول الايزيديين يمكنه ارسل رسالة خاصة إلى ايميلي

  5. لقد جاء الإسلام لتصحيح جميع العبادات الخاطئة والمنحرفة والمحرفة والضالة وهو خاتم الأديان الربانية .. جميع الديانات يعلمون علم اليقين بان الدين لله الواحد الأحد الفرد الصمد لا شريكه له الحي القيوم

  6. تنبيه: سورة الكهف: أسرار المستقبل في خبايا الماضي -الجزء الثالث | آفاق المستقبل

  7. نحن اليزيديون لسنا مسلمين ولكن نحترم جميع الأديان نحن ندعي لللة مثل كل الأديان و نؤمنون بالشمس لأنة مصدر الحياة لكل العالم و اسلام مجرد دين حديث و الدليل إن محمد في سن أربعين اصبح مسلمآ ولكن في سن تسعة والثلاثين لم يكن مسلمآ وحتئ والدهما لم يكن مسلمآ من توفوا فسؤال من كان دينة في تسعة والثلاثين ؟؟لأنة في أربعين اصبح مسلمآ

  8. الايزيدين دين غامض وانتم لن تفهمو ولا يهمنا ماذا تقولون عنه لانكم اصلا لا تريدون ان تفهمو ولاتعرفون شيئا عن الاديان غير دينكم (الاسلامي)ونحن نعيد الله فقط ولدينا مقدساتنا ومفاهيمنا الخاص بنا.

  9. نعمان كاظم جواد

    السلام عليكم .عندما كنت في جامعة الموصل في ثمانينيات القرن الماضي كان لي صديق يزيدي اسمه (حربي معاوية اسماعيل )قال لي ان اليزيديين يعبدون الشيطان اتقاءا لشره لانه مصدر كل شر وان الله خير محض ولا يصدر منه اي شر .لذلك هم مشركون يعبدون الهين.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s