ملاحظة

حكومة مدريد تصادر مصرفا ليبيا في اسبانيا وتصر على سرعة تدخل الأمم المتحدة في ليبيا

حكومة مدريد تصادر مصرفا ليبيا في اسبانيا وتصر على سرعة تدخل الأمم المتحدة في ليبيا
حسين مجدوبي
2011-03-17

مدريد ـ ‘القدس العربي’: أعلنت وزارة الاقتصاد الإسبانية عن توليها تسيير بنك ‘أريبسك’ الذي يشرف على تمويل العمليات المالية للتجارة العربية بين اسبانيا والعالم العربي، بينما تصر دبلوماسية مدريد على ضرورة تحرك الأمم المتحدة بسرعة لحل الأزمة الليبية، في إشارة إلى الحظر الجوي أو التدخل العسكري.
وأكدت وزارة الاقتصاد أمس الخميس أن قرار تولي الإشراف على هذا البنك بدل السلطات الليبية يأتي تطبيقا لمقررات الاتحاد الأوروبي بشأن تجميد أو تولي تسيير ممتلكات نظام معمر القذافي كنتيجة للأزمة التي تعيشها دولة ليبيا.
وتعود ملكية بنك ‘أريبسك’ إلى البنك الخارجي الليبي الذي يمتلك أكثر من 99′ في حين يمتلك البنك الشعبي الجزائري أقل من 1′ من أسهم هذه المؤسسة المالية. وتخصص البنك الذي يعتبر متوسط الحجم في تمويل العمليات التجارية بين اسبانيا وبعض الدول والشركات من العالم العربي.
وتبرز وزارة الاقتصاد أن سحب التسيير من السلطات التابعة لمعمر القذافي لا يعني توقف نشاط البنك بل سيستمر في عمله العادي. وتجلى الإجراء الذي طبقه البنك المركزي الإسباني في إعفاء ثمانية من أعضاء المجلس الإداري لبنك أريبسك الذين عينتهم ليبيا في الماضي مع الإبقاء على مدير البنك الإسباني الجنسية والحفاظ على ممثل البنك الشعبي الجزائري.
وفي الوقت ذاته، فقد أقدمت الحكومة على تجميد عدد من الحسابات البنكية الخاصة بحكومة معمر القذافي رغم أنها لم تقدم معطيات كافية حول هذه الحسابات، وكانت مدريد قد صادرت منذ أسبوعين ممتلكات عقارية في الأندلس في ملكية مؤسسات عمومية ليبية.
وتستمر اسبانيا في الاهتمام الفائق بالملف الليبي، في هذا الصدد، اعترفت وزيرة الخارجية ترينيداد خمنيس بإجراء اتصالات مع المجلس الوطني المؤقت للثورة الليبية للاطلاع على الأوضاع وتبادل الآراء. واعترفت بهذه الاتصالات في ندوة صحافية ليلة أول من أمس في بيروت التي شكلت محطتها الأخيرة في جولة شملت مصر والأردن وسورية ولبنان. ورفضت اسبانيا حتى الآن الاعتراف بتمثيلية المجلس المؤقت لليبيا ولكنها تعتبره مخاطبا رئيسيا عكس ما أقدمت عليه فرنسا باعترافها بشرعية المجلس كممثل وحيد وإلغاء أي شرعية عن القذافي.
وترى الوزيرة أن موقف اسبانيا الحالي هو أن الأمم المتحدة يجب أن ترد وبسرعة على قرار الجامعة العربية التي طالبت بفرض منطقة حظر طيران على نظام معمر القذافي. مؤكدة في الوقت ذاته أن سرعة التحرك في الأزمة الليبية هي الكفيلة بحماية السكان المدنيين.
وتعتبر اسبانيا من الدول التي طالبت منذ البدء بتدخل عسكري في ليبيا في حدوده الدنيا شريطة توفر غطاء شرعي عربي وأممي، وترى في موقف الجامعة العربية بشأن فرض منطقة حظر طيران، وأرسلت حكومة مدريد كباقي الدول الغربية قطعا حربية إلى المياه الدولية المقابلة للمياه الإقليمية الليبية وأبرزها غواصة من نوع ميسترال.
وسيشكل الملف الليبي الموضوع الرئيسي في أجندة اللقاء الذي سيجمع ترينيداد خمينيس مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون اليوم في العاصمة مدريد. وترى أوساط دبلوماسية اسبانية أن التخوف في الأسابيع الماضية كان من رد فعل عربي يعتبر التدخل العسكري أو منظمة حظر الطيران بمثابة تدخل إمبريالي غربي جديد في دولة أوروبية، لكن تبين أن الرأي العام العربي في معظمه لصالح تدخل محدود يدعم الثوار للقضاء على نظام معمر القذافي والانتقال نحو الديمقراطية في ليبيا

Advertisements

2 responses to “حكومة مدريد تصادر مصرفا ليبيا في اسبانيا وتصر على سرعة تدخل الأمم المتحدة في ليبيا

  1. مدريد من : كوثر عبد الفتاح
    لا أفهم موقف الحكومة الإسبانية تجاه ليبيا، بالامس فقط استقبلت الرئيس القذافي ووصفت زيارته بالتاريخية، وسلمته مفاتيح مدريد باختفال بهيج بمقر بلديتها، ومن ثم يستكمل العاهل الإسباني زيارة طرابلس.. وحصلت الشركات الإسبانية على عقود مشاريع واعمال قيل انها تجاوزت 11 مليار يورو .. فكيف بين يوم وليلة تنقلب الأمور ؟!..
    هل هي من أجل مسميات الحرية والديمقراطية التي استفاقت لها مدريد اليوم ؟!!..وأين كانت بالأمس ؟!…

  2. أحمد عبدالله – برشلونة:
    ليتكم تنشرون صور الزيارة التاريخية لإسبانيا، وانا مع الأخت كوثر ، علينا الحذر من هذا التغيير الخطير لحكومة ثبلتيرو .. فإذا كان هذا الرجل زعيم ورئيس حكومة اشتراكية عمالية، ونشاهد العمال والنقابات الاسبانية في تظاهرات واعتصامات، فماذا ينتظر من رجل يسيء لشعبه ولمبادئه ؟!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s